إذاعة عافية دارفور | Afia Darfur Radio | الرئيس ترمب يعترف بالقدس عاصمة لاسرائيل

الرئيس ترمب يعترف بالقدس عاصمة لاسرائيل

lrzyqt_yGzwn_lmsyry_fy_drfwr1

اعترف الرئيس الاميركي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل وقال في خطاب ألقاه ليل الأربعاء في البيت الأبيض انه وجه وزارة الخارجية بالبدء في عملية نقل السفارة الى القدس وأضاف:

اليوم نعترف بالواقع وهو أن القدس عاصمة إسرائيل، هذا ليس سوى اعتراف بالواقع. وهو الأمر الصائب وامر يجب القيام به. لهذا وبناء على قرار نقل السفارة، وجهت وزارة الخارجية أيضا ببدء الاستعدادات  لنقل السفارة الاميركية من تل ابيب الى القدس.”

 وأضاف في خطابه بالبيت الأبيض إن واشنطن لا تتخذ جانبا مع أي طرف، وإن إعلان اليوم ليس موقفا بشأن الحل النهائي وخاصة الحدود المتنازع عليها بين الطرفين. وقال ترامب إن الولايات المتحدة تبقى ملتزمة للغاية بتسهيل التوصل لاتفاق سلام مقبول بين الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني.

  وقد تلا هذه اعلان ترمب انتقادات دولية وتنديدات عربية وإسلامية. ودعا بابا الفاتيكان الى احترام الوضع القائم في القدس بينما قالت مصر ان اعلان ترمب يمثل خرقا لقرارات الشرعية الدولية. وقالت الحكومة الاردنية من جانبها ان قرار ترمب لن يترتب عليه أي اثر قانوني في تغيير وضع القدس. واوضحت في بيان انها تنسق مع السلطة الفلسطينية لعقد جلسة طارئة للمجلس الوزاري لجامعة الدول العربية في القاهرة يوم السبت لتنسيق المواقف إزاء القرار الأميركي وللاتفاق على آلية عمل جماعية للحد من آثاره السلبية. وأضاف بيان الحكومة الاردنيه أنه تم الاتفاق مع تركيا على أن تنعقد جلسة وزراء خارجية منظمة التعاون الاسلامي التي كانت دعت إليها المملكة في اسطنبول قبيل القمة التي دعت اليها الاربعاء القادمبدلا من الأحد في عمان توحيدا للجهود.