إذاعة عافية دارفور | Afia Darfur Radio | عقار يرفض اقالة الجيش الشعبي له كرئيس لقطاع الشمال

عقار يرفض اقالة الجيش الشعبي له كرئيس لقطاع الشمال

lrzyqt_yGzwn_lmsyry_fy_drfwr1

 رفض مالك عقار قرار قادة الجيش الشعبي الذي قرر اقصاءه من رئاسة الحركة الشعبية شمال وتكليفعبد العزيز الحلو بهذه المهام. وقال عقار في لقاء مع البي بي سي ان القرار حوى نقاط ايجابية من بينها السعي لوحدة الجيش الشعبي لكنه رفض بشدة ما سماه سياسة الانقلاب والاقصاء من أي طرف كان.

” بكل تاكيد ما زلت قائد الحركة الشعبية شمال، وما زلت احكم السيطرة عليها.. والانقلاب الذي حاول نائب رئيس الحركة عبد العزيز الحلو القيام به من خلال مجلس تحرير جبال النوبة ، لم يكن ناجحا ولا يمثل خطوة شرعية بالنسبة للحركة ككل. وانا الان استعد للذهاب لجبال النوبة في القريب العاجل”

 ورفض عقار المشاركة في المؤتمر العام للحركة الذي دعا له قادة الجيش الشعبي خلال شهر. وجدد التأكيد على اهمية اقتراحه بتعيين قيادة مؤقتة للحركة لا تشمل شخصه ولا الحلو او الامين العام ياسر عرمان، كمخرج وحيد وحقيقي للازمة الحالية داخل الحركة الشعبية شمال.

لكن القيادي بالحركة الشعبية الامين عثمان قال ان مقترح عقار تجاوزته الاحداث واضاف لعافية دارفور

وقال عقار انه سيواصل التواصل مع كل المجموعات الرافضة للانقلاب من اجل البدء في مسيرة جديدة لإعادة بناء الحركة وفق رؤية السودان الجديد. واكد انه لا تفاوض في الوقت الراهن مع النظام.

 وفيما يتعلق بقضية تقرير المصير التي ظلت مثار جدل وخلاف قال عقار ان موقفه حيال هذه القضية معلوم وان اي قرار حاسم بشأنها يحتاج الى تأن ومنبر ديموقراطي للنقاش.

” ما كنا ولن نكون ضد قرار تقرير المصير، لكن لا يمكننا نسخ ما حصل في جنوب السودان، فجبال النوبة ليست كجنوب السودان، مليون ونصف من سكان جبال النوبة المليونين ونصف ليسوا نوبة. رغم ذلك لا مشكلة لدينا لمناقشة هذه المسألة كمطلب شرعي في إطار جبال النوبة والحركة ككل، رغم انه قد يطيل امد الحرب”

لكن القيادي بالحركة الشعبية الامين عثمان جدد تأكيده ان حق تقرير المصير لن يؤدي لانفصال جبال النوبة كما حدث لجنوب السودان

وجدد الحلو الدعوة الى توحيد صفوف الحركة  وقال ان الخلافات لن تخدم اي جهة سوى النظام.

Shares