إذاعة عافية دارفور | Afia Darfur Radio | عبد الواحد نور: استمد حصانتي من شعبي وليس فرنسا، وازمات السودان لا حل لها دون محاسبة البشير

عبد الواحد نور: استمد حصانتي من شعبي وليس فرنسا، وازمات السودان لا حل لها دون محاسبة البشير

lrzyqt_yGzwn_lmsyry_fy_drfwr1

نفت فرنسا منح الحصانة الدبلوماسية او الحماية الشخصية لرئيس حركة تحرير السودان عبد الواحد نور وقال المبعوث الفرنسي للسودان وجنوب السودان استيفن قوبيرج خلال زيارة لولاية شمال دارفور إن بلاده ظلت تناشد نور باستمرار للحاق بالحوار والسلام لكنه ظل متمسكا برأيه معتمدا على الاعلام. واكد قوبيرج حرص بلاده الشديد على تحقيق السلام المستدام والاستقرار في السودان خاصة بعد التوقيع على اتفاقية الدوحة للسلام.
وقال نور لعافية دارفور انه حصانته يستمدها من شعبه وليس من الدول:

من ناحية اخرى

نددت منظمات حقوقية من بينها هيومان رايتس ووتش الاميركية بزيارة الرئيس عمر البشير الى دولة يوغندا وحثتها على اعتقاله وتسليمة لمحكمة الجنايات الدولية.

وقالت تلك المنظمات في بيان نشرته شبكة حقوق الإنسان اليوغندية انها تشعر بقلق بالغ من زيارة البشير الرسمية ليوغندا رغم مذكرتي الاعتقال الصادرتين بحقه من محكمة الجنايات الدولية بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية في دارفور.

وأكد البيان أن عضوية يوغندا في نظام روما تضعها أمام التزام قاطع بالتعاون مع محكمة الجنايات الدولية تنفيذا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1593.

واتفقت اليز كيبلر من منظمة هيومان رايتس ووتش مع المنظمات الحقوقية اليوغندية وقالت ان وجود البشير في يوغندا فيه اهانة لضحايا دارفور وذكـّرت بأن دولا افريقية اخرى اعضاء في محكمة الجنايات الدولية كنيجريا وكينيا تجنبوا او قلصوا زيارات البشير الخارجية.

وقال رئيس حركة تحرير السودان عبد الواحد نور لعافية دارفور إن ازمات السودان لا حل لها بدون اعتقال البشير وتسليمه للعدالة الدولية:

وترفض الخرطوم الاعتراف بمحكمة الجنايات الدولية وتتهمها بالتسييس واستهداف القادة الافارقة.

Shares