إذاعة عافية دارفور | Afia Darfur Radio | السفير البريطاني في الخرطوم يبحث مصادرة الصحف وشبكة الصحفيين تبدأ اضرابا عن العمل

السفير البريطاني في الخرطوم يبحث مصادرة الصحف وشبكة الصحفيين تبدأ اضرابا عن العمل

lrzyqt_yGzwn_lmsyry_fy_drfwr1

بحث السفير البريطاني بالسودان مايكل ارون مع رؤوساء تحرير صحف الجريدة والتيار واخر لحظة والوطن قضية مصادرة الصحف على مدى ايام متتالية من قبل جهاز الامن والمخابرات الوطني دون ابداء الاسباب.

وبحسب مصادر صحفية وعد ارون رؤوساء التحرير في وجود ممثل لشبكة الصحفيين السودانيين، بمناقشة القضية مع سفراء الاتحاد الاوربي والولايات المتحدة واصدار بيان في الصدد.

تزامن ذلك مع بدء اضراب أعضاء شبكة الصحفيين السودانيين يوم الثلاثاء اضرابا مفتوحا عن العمل احتجاجا على مصادرة الصحف.

وقال رئيس تحرير صحيفة التيار  عثمان ميرغني انهم قدموا مذكرة احتجاجيه لرئيس البرلمان  بعد تعرض الصحيفة لخسارة ماليه تقدر بمائة مليون (جنيه) سوداني اي ما يعادل سبعه الف دولار.
وتقول الكاتبة الصحفية مها التلب من جانبها إن مصادرة الصحف تتنافي مع مناخ الحوار الوطني ومخرجاته بينما يرى الصحفي محمد الشناوي ضرورة تغيير الواقع الصحفي من خلال قوانين تحفظ حرية الصحفيين
وفي ندوة سابقه كانت قد اقيمت عن المشكلات التي تواجه الصحافه وعد وزير الاعلام احمد بلال عثمان بالعمل علي ايجاد حلول تمنع مصادرة الصحف مستقبلا. 

وكانت السلطات السودانية قد قامت ولأكثر من اربعة ايام علي التوالي بمصادرة صحف التيار والجريدة، وآخر لحظة،  ويتهم جهاز الامن بعض الصحف بما سماه تجاوز الخطوط الحمراء التي تؤثر علي الامن القومي.

Shares