إذاعة عافية دارفور | Afia Darfur Radio | اجتماع ثنائى لنزع فتيل التوتر بين الخرطوم والقاهرة

اجتماع ثنائى لنزع فتيل التوتر بين الخرطوم والقاهرة

lrzyqt_yGzwn_lmsyry_fy_drfwr1

يتوجه وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور ومدير الأمن والمخابرات محمد عطا الأربعاء، إلى العاصمة المصرية القاهرة، للقاء نظيريهما المصريين في مسعى لنزع فتيل التوتر بين البلدين الذي تفاقم في الآونة الأخيرة.

يعقد في العاصمة المصرية القاهرة الخميس اجتماع رباعي بين وزيري خارجية  مصر والسودان سامح شكري وابراهيم الغندور ورئيسي جهازي المخابرات العامة  محمد عطا والقائم بأعمال رئيس المخابرات العامة بمصر عباس كامل.

وقال الناطق باسم الخارجية السودانية قريب الله الخضر لعافية دارفور ان الاجتماع يأتي تنفيذا لتوجيهات الرئيسين عمر البشير وعبدالفتاح السيسي عقب لقاءهما علي هامش القمة الافريقية في اديس ابابا مؤخرا الذي اتفقا فيه على انشاء الية تشاوريه رباعيه بين وزارتي الخارجية وجهازي المخابرات في البلدين.

وتشهد العلاقات بين السودان ومصر بين الحين والآخر توترًا ومشاحنات في وسائل الإعلام، على خلفية قضايا خلافية، منها: النزاع على مثلث حلايب وشلاتين وأبو رماد الحدودي، والموقف من سد النهضة الإثيوبي على نهر النيل. وقد ازدادت وتيرت المشاحنات بين البلدين عقب زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اواخر ديسمبر/ كانون أول العام الماضي واستدعاء الخرطوم لسفيرها من القاهرة لمزيد من التشاور”.

Shares